قال الإمام زين العابدين يوماً لأصحابه:"إخواني، أوصيكم بدار الآخرة، ولا أوصيكم بدار الدنيا؛ فإنكم عليها حريصون وبها متمسكون، أما بلغكم ما قال عيسى بن مريم للحواريين، قال لهم: الدنيا قنطرة فاعبروها ولا تعمروها، وقال: أيكم يبني على موج البحر داراً، تلكم الدار الدنيا فلاتتخذوها قرارا"

Wednesday, December 9, 2009

طرائف من النحو

الأولى
أحرق فران طاجنا لفقيه ، فجاء ووقف على باب الفرن و قال : أيها الفرين المسكين أضرمت اليوم السعير و أحرقت الطنجير ، فورب العالمين لولا أنك عندنا أمين لضربتك بهذا الاطربزين و أكلت من السياط مائة و تسعين و لبثت في السجن بضع سنين ! فقال له الفران" و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين)" موديله طاجن؟، هذا هبابه يشوي صبور و نقارير

الثانية
زار بعضهم الى نحوي مريض فقال:أحدهم مما تشكوه قال:حمى جاسيه نارها حاميه والاعضاء واهيه والعظام باليه.فقال احدهم :لاعافاك الله منها و((يا ليتها كانت القاضيه)) وايد يحبه هذا

الثالثة
جاء رجل الى احد النحويين فسأله: «الظبي معرفة او نكرة؟» فقال: اذا كان مشوياً على المائدة فهو معرفة! وان كان يسرح في الصحراء، فهو نكرة، فقال له الرجل: «احسنت ما في الدنيا اعرف منك بالنحو!». يا البطيني

الرابعة
دخل أبو علقمة النحوي على أعين الطبيب فقال : إني أكلت من لحوم الجوازي وطسئت طسأة فأصابني وجع بين الوابلة إلى دأية العنق فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الشراسيف فهل عندك دواء قال الطبيب : نعم خذ خونقاً وسربقاً ورقرقاً فاغسله واشربه بماء فقال أبو علقمة : لا أدري ما تقول . فقال الطبيب : ولا أنا دريت ما قلت . طسأ: أتخم من كثرة الدسم(مكثر عداني الحبيب)، الزابلة، طرف الكتف، دأبة العنق: فقار العنق، الشراسيف: الغضاريف المعلقة بكل ضلع

الخامسة
قصد رجل الحجاج بن يوسف فأنشده"أبا هشام ببابك قد شم ريح كبابك"، فقال الحجاج"ويحك لم نصبت أبا هشام ؟"، فقال الرجل" الكنية كنيتي إن شئت رفعتها وإن شئت نصبتها" تعيش الحكومة، هو أنا حاعرف أحسن من الحكومة؟

السادسة
روي أن رجلا قصد سيبويه لينافسه في النحو فخرجت له جارية سبيويه فسألها:قائلا : أين سيدك يا جارية ؟فأجابته بقولها : فاء إلى الفيء فإن فاء الفيء فاء .فقال : والله إن كانت هذه الجارية فماذا يكون سيدها . مو ولد بطنها هذا

السابعة
بين نحوي وابيه:كان لبعض النحويين ابن يتقعر في كلامه، فاعتل ابوه علة شديدة أشرف منها على الموت، فاجتمع عليه أولاده ، وقالوا له: ندعو لك فلانا أخانا.قال: لا ، إن جاء قتلني!فقالوا: نحن نوصيه ألا يتكلم. فدعوه ، فلما دخل عليه، قال له: ياأبت قل " لا إله إلا الله" تدخل بها الجنة ، وتفوز من النار ،يأبت، والله ماأشغلني عنك إلا فلان ، فإنه دعاني بالأمس، فأهرس واعدس واستبذج واسكبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصل وأمضر ولزج وافلوزج و تالي مد رقبه جان يتثاوب بويهي


فصاح أبوه"غمضوني ، فقد سبق ملك الموت إلى قبض روحي

الثامنة
ومن طرائف النحويين وقف سائل بباب نحوي، فقال النحوي"من؟" فقال"سائل" قال النحوي" ينصرف" فقال : اسمي أحمد (يعني ممنوع من الصرف) فقال النحوي لغلامه : أعط سيبويه كسرة جمبازيه أثنينهم

التاسعة
قال ابن الجوزي: لقي نحويٌّ رجلاً، وأراد الرجل أن يسأله عن أخيه، وخاف أن يلحن، فقال أخاك أخيك أخوك ها هنا؟! فقال النحويُّ" لا لي لو ما حضر" قول خعاخع

العاشرة
قال أحد النحاة: رأيت رجلاً ضريرًا يسأل الناس يقول"ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرً"، فقلت له" يا هذا.. علام نصبت ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا؟"فقال الرجل"بإضمار ارحموا"، قال النحوي"فأخرجت كل ما معي من نقود، وأعطيته إياه فرحًا بما قال" يستاهل الصراحة

الحادية عشر
عن أبي زيد الأنصاري قال"كنت ببغداد فأردت الانحدار إلى البصرة، فقلت لابن أخٍ لي، أكتَر لنا"، فجعل ينادي"يا معشر الملاحون.. يا معشر الملاحون"، فقلت"ويحك!! ما تقول جُعلتُ فداك؟!" فقال: أنا مولع بالرفع كان من المفروض أن يقول(يا معشر الملاحين) أحب المعبوج عمي

الثانية عشر
دُعي رجل إلى حضور درس من دروس النحو، فلما حضر لاحَظَ أنهم (أي النحاة) يقولون في أمثلتهم "جاء زيدٌ"، "ضرب زيدٌ عمرًا"، حدَّث زيدٌ عمرًا حديثًا ".. إلخ. فشعر بضيق من ذلك، وأنشأ يقول- على سبيل الدعابة"


لا إلى الــنَّحو جئتكم لا ولا فـــيــه أرغبْ


دعُــوا زيْـدًا وشَــأنه أينـما شـَـاء يـذهـبْ


أنا مَالي ومال امريء أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ

و الله، صج كلامه الريال، حاطين المسكين بربعه و حيل طايحين فيه طق

الثالثة عشر
حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة "بكم هذه السمكة ؟" فقال السماك "بدرهمان" فضحك الرجل !!! فقال السماك" أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول" ثمنها درهمان" و حرف الجر؟؟ يعني ميرور يا الظلعه، تعال علمه

الرابعة عشر
قال ابن هشام الأنصاري :قلت يوما" تـَــرِدُ الجملة الاسمية الحالية بغير واو في فصيح الكلام خلافـا ً للزمخشري كـقوله تعالى { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } الزمر 60.، قال بعض من حضر "هذه الواو في أولها؟!" و الجملة الحالية الصحيحة المقصودة هي( وجوههم مسودة ) هذا من نمونة اللي عندنا بالمجلس، الدستور و الدستور و هو حسباله الدستور مثل دفتر التموين

الخامسة عشر
وله أيضا قال :" قلت يوما ً، الفقهاء يلحنون في قولهم (البايع) بغير همز (بدلا عن البائع) ، فقال قائل من الطلاب"فقد قال الله تعالى فبايعهن"؟؟" هذا هم عندنا منه، بس هذا في الحكومة، بشت و بخور و رزه و حالته حاله و هو ما يعرف الإسم من الفعل


منقـــــــــول بتصرف

2 comments:

  1. يُقال -بما أننا دخلنا موسم البرد- أن أحدهم سال أعرابي: ما أعددت للبرد؟ قال: طول الرعدة والرعشة والرجفة
    :)
    وأنا اعددت طول البسمة والضحكة
    :)
    فكل شيء يُمل إلا طرائف الحكم مثل ما في الرواية
    تسلم ايدك يا بومحمد

    ReplyDelete
  2. طابت أيامك بو محمد ..وازدانت بالسرور والحبور وغالي البخور


    شكرررا لما أمتعتنا به مِن طرائف نادرة :)

    ReplyDelete