
المخضرم المولود سنة 1912 و المتوفي سنة 1960 ،شاعر الكويت الكبير الراحل فهد راشد بورسلي، قدم كل ما هو أصيل، شعره ما زال يتردد صداه الى أيامنا هذه، تسمع اشعاره وتستمتع حين تستمع اليها، له جماليات شعرية رائعة، صوّر بها الحياة الكويتية التي عاشها فقدم كل انواع الشعر الذي اتسم بالجرأة، عالح كل أنواع العطاء الشعري، الاجتماعي والنقد والغزل والوصف، وتطرق الى المعاناة التي كان يعايشها في مجتمعه فصورها شعرا.فشكرا لك أستاذنا الكبير على هذه الثروة التي لن تضمحل أبدا
لقد قررت أن أبدأ بسلسلة مواضيع تخص شعراء الكويت الذين هم فخر لي حقا، من حقوقهم علينا أن نعرفهم و نتثقف بموروثاتهم و أن ندون و نحفظ إرثنا منهم، بدأت الفكرة بالتبلور عقيب كتابة موضوع الأستاذ الأديب الراحل فهد العسكر و سأحاول قدر الإمكان أن أوفر أكبر قدر ممكن من المعلومات المتوفرة لدي لعل و عسى أن نتعرف عليهم رحمة الله عليهم جميعا، و ستكون المواضيع مبنية على طريقة سأجعلها ممتعة قدر الإمكان، و أسأل الله التوفيق لنا و لكم
تكفون اقروا القصيدة بتمعن و تعمق و أجيبوني على الأسئلة الآتية بقدر الإستطاعة
هل المقصود بالدار هنا ،الوطن أم المجتمع؟
ما الذي دفع الشاعر لكتابة هذه الأبيات؟
هل الأسباب ما زالت موجودة؟
إن كان الجواب بنعم، فهل ستزول؟ و كيف؟
إن كان الجواب بلا، فما الذي أزالها؟
هل مواراة العيوب العامة صواب أم خطأ؟ و لماذا؟
لقد قررت أن أبدأ بسلسلة مواضيع تخص شعراء الكويت الذين هم فخر لي حقا، من حقوقهم علينا أن نعرفهم و نتثقف بموروثاتهم و أن ندون و نحفظ إرثنا منهم، بدأت الفكرة بالتبلور عقيب كتابة موضوع الأستاذ الأديب الراحل فهد العسكر و سأحاول قدر الإمكان أن أوفر أكبر قدر ممكن من المعلومات المتوفرة لدي لعل و عسى أن نتعرف عليهم رحمة الله عليهم جميعا، و ستكون المواضيع مبنية على طريقة سأجعلها ممتعة قدر الإمكان، و أسأل الله التوفيق لنا و لكم
تكفون اقروا القصيدة بتمعن و تعمق و أجيبوني على الأسئلة الآتية بقدر الإستطاعة
هل المقصود بالدار هنا ،الوطن أم المجتمع؟
ما الذي دفع الشاعر لكتابة هذه الأبيات؟
هل الأسباب ما زالت موجودة؟
إن كان الجواب بنعم، فهل ستزول؟ و كيف؟
إن كان الجواب بلا، فما الذي أزالها؟
هل مواراة العيوب العامة صواب أم خطأ؟ و لماذا؟
هل الإشهار بها صواب أم خطأ؟ و لماذا؟
أي الأبيات كان أكثرها أثرا؟
قصيدة الدار
الـدار جــارت مــا عليـهـا شـافـه
والحـر فيـهـا شـايـف ٍ مــا عـافـه
بالـك تكـاثـر صّـدهـا وان صّــدت عاداتـهـا عـقــب الـقـبـوا نـكّـافـه
دار ٍ لـغـيـر عـيـالـهـا مـشـكــورة والاّ ابنـهـا تلـعـن ابـــو اسـلافــه
دار ٍ يعيـش بـهـا الغـريـب منـعّـم وتعيـش فيهـا أم احمـد العّجافـه
دار ٍ اوصـفـهـا عـجــوز ٍ شـمـطـا هـــمّـــازةٍ مــنــاعــة ٍ حـــلاّفــــه
تـغـذي عـيـال الـنـاس وتدوايـهـم وعـيـالـهـا لعـيـونـهـم خـطّــافــه
آسـف علـى الطيّـب تـرّدى حـالـه والاّ الـردي مامـن عليـه حسـافـه
مثـل الحمامـة فرخـهـا بالبيـضـه وعـنـد طيـرانـه تنـكـره وتـعـافـه
مـادمـنـا شـتــى بـفـلــك ٍ واحــــد ذاب الـشـراع وضـاعـت الغّـرافـه
هــذا جـزانـا زيــن سّـــوت فـيـنـا خــل الـغــرق مـايـوهـل الـنـزافـه
نصبر غصب او طيب هذي قسمة لـو نلحـس التمـرة ورا الخصافـه
انـا اعرفهـا زيـن مــا استنكـرهـا اللـي يوصفّـهـا تضـيـع اوصـافـه
هـذي (عـذاري )الجـار ماينكرهـا تسقـي البعيـد ولا تــرش الحـافـه
حـنّـا تقاطعـنـا وشـنـا نفـوسـنـا والــزود خـلانّــا عـلــى مهيـافـه
والحسـد والبغضـا وقـلّ الرحـمـة مـا واحـد ٍ مـنّـا سـعـى بانصـافـه
يـالله دخـيلك عقـب ذيـج النـخوه مـا مـن الواجـب و أنـا طـرافـه
نجني الثمـر مـن كـل علـم ٍ وافـي ولانجني الثمـرة مـن الصفصافـه
مـن داخـل الداخـل وبـار بجنـسـه كـل علـى اكتـافـه يشـيـل احتـافـه
قصيدة الدار
الـدار جــارت مــا عليـهـا شـافـه
والحـر فيـهـا شـايـف ٍ مــا عـافـه
بالـك تكـاثـر صّـدهـا وان صّــدت عاداتـهـا عـقــب الـقـبـوا نـكّـافـه
دار ٍ لـغـيـر عـيـالـهـا مـشـكــورة والاّ ابنـهـا تلـعـن ابـــو اسـلافــه
دار ٍ يعيـش بـهـا الغـريـب منـعّـم وتعيـش فيهـا أم احمـد العّجافـه
دار ٍ اوصـفـهـا عـجــوز ٍ شـمـطـا هـــمّـــازةٍ مــنــاعــة ٍ حـــلاّفــــه
تـغـذي عـيـال الـنـاس وتدوايـهـم وعـيـالـهـا لعـيـونـهـم خـطّــافــه
آسـف علـى الطيّـب تـرّدى حـالـه والاّ الـردي مامـن عليـه حسـافـه
مثـل الحمامـة فرخـهـا بالبيـضـه وعـنـد طيـرانـه تنـكـره وتـعـافـه
مـادمـنـا شـتــى بـفـلــك ٍ واحــــد ذاب الـشـراع وضـاعـت الغّـرافـه
هــذا جـزانـا زيــن سّـــوت فـيـنـا خــل الـغــرق مـايـوهـل الـنـزافـه
نصبر غصب او طيب هذي قسمة لـو نلحـس التمـرة ورا الخصافـه
انـا اعرفهـا زيـن مــا استنكـرهـا اللـي يوصفّـهـا تضـيـع اوصـافـه
هـذي (عـذاري )الجـار ماينكرهـا تسقـي البعيـد ولا تــرش الحـافـه
حـنّـا تقاطعـنـا وشـنـا نفـوسـنـا والــزود خـلانّــا عـلــى مهيـافـه
والحسـد والبغضـا وقـلّ الرحـمـة مـا واحـد ٍ مـنّـا سـعـى بانصـافـه
يـالله دخـيلك عقـب ذيـج النـخوه مـا مـن الواجـب و أنـا طـرافـه
نجني الثمـر مـن كـل علـم ٍ وافـي ولانجني الثمـرة مـن الصفصافـه
مـن داخـل الداخـل وبـار بجنـسـه كـل علـى اكتـافـه يشـيـل احتـافـه
مجهود تشكر عليه
ReplyDeleteالله يعطيك العافية
ان شاء الله راح نكون متابعين لهذه السلسلة
بالنسبة للأسئلة
أتوقع ان المقصود بالدار هو المجتمع المحيط أي بالاحرى البيئة الكويتية
وبالنسبة ان كانت الأسباب اختلفت الان أم لا
فأعتقد أن الاسباب أختلفت الان بشكل كبير
لان في السابق كانت المشاكل نابعة من الجهل المسيطر على المجتمع أما الان فالمشاكل نابعة من الانانية والطمع وحب الذات
في السابق كانت المودة والمحبة منشرة بين الناس أكثر من الحين
ويعطيك العافية يا بوحمود
أخي العزيز الغالي بوصلوح
ReplyDeleteالله يعافيك حبيبي
و متابعتكم ستكون محل ترحيب و فخر كما هي متابعة بقية الأخوة و الأخوات
و بالنسبة للأسئلة فقد كان تحليلك أخي منطقي و واقعي و مقنع، نحن هنا بصصد عرض صورة تحليلية لآراء مختلفة ترسم صورة متجانسة و خلاصة مفيدة نستفيد منها جميعا و أولهم أنا
دمت بعين الله و رعايته
أخي العزيز الغالي ماكس
ReplyDeleteهناك الكثيرين من تركوا ثروة شعرية و لكن للأسف الأطلاع عليها محدود جدا، سنحاول قدر الإمكان المرور على محطات البعض على الرغم من محدودية المصادر
دمت بحفظ الله
يا زينهم ايام اول
ReplyDeleteصج كان الشعر يعكس اصالة الديرة
اليوم تسمع الشعر تعتقد ان اللي كاتبه سعودي والا اماراتي مع احترامي للكل